من أعطى للسلطة المحلية حق المراقبة الأدبية والمالية للجمعيات المحلية !؟

من أعطى للسلطة المحلية حق المراقبة الأدبية والمالية للجمعيات المحلية !؟

محمد نبو *
جاء في إعلان للمجلس الإقليمي لطاطا قبل أسابيع انه يتعين على جمعيات المجتمع المدني الواقعة تحت النفوذ الترابي للإقليم الراغبة في الاستفادة من المنحة السنوية المتعلقة بدعم أنشطة الجمعيات ،ان تدلي ،الى جانب الملف القانوني، بنسخ من التقرير الأدبي والمالي السنوي عن أنشطتها مصادق عليه من قبل السلطة المحلية،الباشا او القائد ، التي تتواجد بها الجمعية الراغبة في هذا الدعم العمومي السنوي ، هذا المطلب المثير للاستغراب من قبل هذه الجهة العمومية المانحة الذي لم يحرك أي جمعية او تحالف جمعوي على حد اطلاعنا و متابعتنا من اجل الاعتراض عليه او الاستفسار عن مرجعيته القانونية او التنديد به وهذا ما يدفع الى التساؤل حول طبيعة المجتمع المدني المؤثث لجماعات وأحياء ومداشر هذا الإقليم ، ربما نحن طوباويين كثر كما يبدو ، وعلي أية حال ليس المقصد من هذا المقال تفكيك وتحليل بنية المجتمع المدني بهذا المجال بقدرما غايتنا الاساس هو إثارة الانتباه وكذا النقاش حول مدى قانونية او عدم قانونية هذا المطلب الصادر عن مؤسسة منتخبة – المجلس الإقليمي- يقودها نائب برلماني شاب موكول اليه مهمة التشريع والحرص على التطبيق الجيد لما شرع في قبة البرلمان على رأي المثل " لفقيه لي نترجاو باراكتو دخل للجامع ببلغتوا "، لذلك وحسب علمنا فان مطالبة الجمعيات الراغبة في الاستفادة من الدعم بإحالة تقاريرها المالية والأدبية على السلطات المحلية للتوقيع لا يرتكز على أي سند قانوني ، إذ وانطلاقا من قراءة مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.58.376 الصادر 3 جمادى الاولى 1378 الموافق ل15 نوفمبر 1985 بمثابة قانون منظم لحق تأسيس الجمعيات كما تم تغييره وتتميمه بقانون رقم 75.00 الصادر في 23 يوليوز 2002 والمنشور بالجريدة الرسمية عدد 5046 في 10 أكتوبر 2002 لا يحوي أي بند يخول صلاحية المراقبة المالية والأدبية لشؤون الجمعيات للسلطة المحلية بل انه يحدد دورها الاساس في تلقي التصاريح بالتأسيس فقط وإحالتها على النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية المختصة مع إلزامية تقديمها وصلا عن الإيداع لواضع التصريح كما تفيد بذلك المادة 5 من القانون المذكور سلفا ، أما عن مراقبة الإعانات العمومية والتي تدخل ضمن حقوق الجمعيات المصرح بتأسيسها وفق قواعد ومقتضيات قانون 75.00 كما تظهر ذلك المادة 6 منه و التوقيع على صحتها ،فان الامر في فحصها ومراقبتها وطريقة ذلك موكول الى الجهة المانحة وهذا ما توضحه مواد الجزء السابع المعنون بمقتضيات عامة وانتقالية من هذا القانون وخاصة المادة 32 التي جاء في الفقرة الاولى منها انه " يتعين على الجمعيات التي تتلقى دوريا إعانات من إحدى الجماعات العمومية ان تقدم ميزانيتها وحسابها للوزارات التي تمنحها الإعانات المذكورة ..." وجاء أيضا في المادة 32 المكرر انه " يتعين على الجمعيات التي تتلقى مساعدات أجنبية ان تصرح بذلك الى الأمانة العامة للحكومة مع تحديد المبالغ المحصل عليها ومصدرها داخل اجل ثلاثين يوما كاملة من تاريخ التوصل بالمساعدة ...." بل ان المادة 32 المكرر مرتين يذهب الى ابعد من هذا حينما يضع شرط تقديم الحساب وآلياته حيث جاء فيه انه " ... يتعين على الجمعيات التي تتلقى دوريا إعانات يتجاوز مبلغها 10 ألاف درهم من إحدى الجماعات المحلية او المؤسسات العمومية أو الشركات التي تساهم الدولة او الجماعات و المؤسسات الأنفة الذكر في رأسمالها كليا او جزئيا ان تقدم حساباتها للهيئات التي تمنحها الإعانات المذكورة مع مراعاة مقتضيات القانون المتعلق بمدونة المحاكم المالية .
وتحدد بقرار للوزير المكلف بالمالية دفاتر الحسابات التي يجب ان تمسكها الجمعيات المشار إليها في الفقرة السابقة وتجرى على دفاتر الحسابات مراقبة مفتشي وزارة المالية "
ان المستخلص مما سبق يؤكد شيء واحد هو انعدام أي سند او حجية قانونية فيما أقدم عليه المجلس الإقليمي المذكور وأنا ما شرطه من ضرورة توقيع للتقريرين الأدبي والمالي للجمعية الراغبة في الحصول على الدعم العمومي السنوي من قبل السلطة المحلية هو باطل وان أي جمعية تم إقصائها او حرمانه من هذه الإعانة الدورية لهذا المجلس بحجة عدم الإدلاء بهذه الوثيقة الموقعة هو خطأ قانوني وانتهاك لحقوق هذه الجمعية كما ان قيام القواد والباشوات بهذه المهمة الجديدة التي خولها لهم المجلس المذكور هو تجاوز لصلاحياتهم المحددة قانونا وتطاول على صلاحيات أجهزة اخرى .
ان هذه الخطوة خطيرة إذا ما تم ترسيمها وتحولت من بدعة لهذا المجلس الى قانون ملزم حيث ستؤدي الى الإيقاع بالجمعيات المدنية تحت رحمة السلطات المحلية والمس بمبدأ الاستقلالية عن السلطة والأحزاب والنقابات وغيرها الذي يعد احد المبادئ الاساسية للفعل الجمعوي ،كما أنها ستصبح فرصة لترويض الجمعيات وتدجينها وإخضاعها لهذه السلطات وتحويلها الى ملحقات لهذه السلطة في الأحياء والمداشر من اجل نيل رضاها وضمان مصادقتها على هذه الوثيقة في وقت مازال يناضل فيه الفاعلون المدنيون من اجل مزيد من الاستقلالية وإبعاد وزارة الداخلية عن شؤون الجمعيات وكذا التصدي لكل وصاية محتملة على المجتمع المدني مهما كانت الجهة الطامحة من منطلق ان هذا المجتمع هو حر بطبعه وقيمته في حريته .
ان حماية المال العام و التصدي لتبديده او استعماله لأغراض غير نبيلة على مستوى جميع المؤسسات سواء المؤسساتية او غير المؤسساتية ومن ضمنها بطبيعة الحال الجمعيات المستفيدة من الدعم العمومي مهما كان حجمه أمر لا يمكن ان يختلف على أهميته اثنان باعتبار ان الفعاليات الجمعوية المغربية من السباقين الى المناداة بإعمال قواعد الشفافية والحكامة والمسألة في إدارة وتدبير المال العمومي ،إلا ان ما لاينبغي ان يستساغ هو ان ندك حصيلة من المكتسبات التي حصدها المجتمع المدني المغربي وفتح الباب أمام التحكم والمعاقبة من قبل السلطات المحلية ضد جمعيات المجتمع المدني بدعوى تدعيم الحكامة المالية وترشيد استثمار المال العام من قبل الجمعيات وكذا إرساء دعائم شفافية وتكافؤ الاستفادة من الدعم العمومي. 

* رئيس فرع الهيئة المغربية لحقوق الإنسان بفم زكيد

أصدقاء فم زكيد يتوجون الموسم الجمعوي 2013 بتوزيع ألعاب على أطفال المنطقة

أصدقاء فم زكيد يتوجون الموسم الجمعوي 2013 بتوزيع ألعاب على أطفال المنطقة

قامت جمعية فم زكيد للتنمية والثقافة والرياضة والفن ببلدية فم زكيد بعملية توزيع ألعاب الأطفال لفائدة مؤسسات التعليم الأولي والتي استفاد منها 12 مؤسسة موزعة بين جماعة الو كوم القروية وبلدية فم زكيد التابعتين لإقليم طاطا وذلك في حفل نظم نهاية هذا الأسبوع بمقرها بمركز البلدية وحضره ثلة من الفاعلين الجمعويين ومنتخبين الى جانب المربيات اللواتي استفادت مؤسساتهن من هذه العملية ، هذا ويذكر أن هذه المبادرة التي تدخل في سياق اهتمامات الجمعية للنهوض بأوضاع الطفولة بالمنطقة ومن ضمنها تقوية دور هذه المؤسسات التربوية سواء بالتكوين الذي دأبت على تنظيمه سنويا لفائدة المربيات أو تجهيز هذه المؤسسات والتي تدخل في إطاره هذه العملية التي استفاد منها حوالي 400 طفل وطفلة بهذه المؤسسات برسم الموسم الدراسي 2012_ 2013 كما أفاد بذلك المنظمون ، كما أن هذه العملية هي ثمرة تعاون بين أصدقاء فم زكيد وجمعية تدارت للتنمية من إقليم تزنيت.
جدير بالذكر أن جمعية أصدقاء فم زكيد كانت قد تأسست سنة 2003 ونظمت جملة من الأنشطة والمبادرات المحلية في ميادين التنشيط الثقافي والرياضي والفني وكذا التوعوي كما قادت جملة من المبادرات لتعزيز مكانة الفعل الجمعوي بالمنطقة وتقويته والنهوض بالحياة الجمعوية على صعيد بلدية فم زكيد .





تأهيل مؤسسات التعليم الأولي بفم زكيد

تأهيل مؤسسات التعليم الأولي بفم زكيد

استفادت 14 مربية بأقسام التعليم الأولي بفم زكيد من دورة تكوينية أطارها الاستاذين التربويين عبد المجيد ايت وحمان ومبارك ايت سالم من النيابة الاقليمية بطاطا مؤخرا نظمتها جمعية أصدقاء فم زكيد للتنمية والثقافة والرياضة والفن بتنسيق مع جمعية رياض الأطفال بفم زكيد تحت شعار من اجل تأهيل جيد بمؤسسات التعليم الأولي وذلك بمقر مركز التربية والتكوين بالجماعة الحضرية لفم زكيد يذكر أنها الدورة التكوينية الثانية التي تنظمها ذات الجمعية في اطار برنامجها المتعلق بتعزيز وتقوية قدرات وكفاءات المربيات ببلدية فم زكيد بعد الدورة الاولى التي نظمت السنة الماضية . هذا ويذكر أن ما يناهز 300 طفل وطفلة يستفيد 
من خدمات هذه المؤسسات التربوية بالمنطقة خلال هذا الموسم موزعة على جميع أحياء ومداشر الجماعة






اعلان

حول اليوم التكويني لفائدة مربيات التعليم الاولي بفم زكيد  

 وفي اطار تنفيد البرنامج السنوي لجمعية اصدقاء فم زكيد للتنمية والثقافة والرياضة والفن ; يتشرف اعضاء المكتب المسيرللجمعية  اخباركم عزمه تنظيم اليوم التكويني بتنسيق مع جمعية رياض الاطفال لفائدة مربيات التعليم الاولي. بفم زكيد في دورته الثانية تحت شعار جميعا لاجل تاهيل جيد لمؤسسات التعليم الاولي.
  وذلك يوم السبت 04ماي 2013  بمركز التربية والتكوين لفم زكيد 

اليوم التحسيسي للتبرع بالدم

تقرير حول اليوم التحسيسي للتبرع بالدم


       في اطار الحملة الوطنية للتبرع بالدم التي انطلقت يوم 08 مارس 2013 ,وفي اطار الاجتماع  المنعقد بباشوية فم زكيد يوم الاتنين 11 مارس 2013 بدعوة من السلطة المحلية وبحضور فعاليات المجتمع المدني المحلي لاجل التعبئة لهذه الحملة .
     بادرت جمعية اصدقاء فم زكيد بتنسيق مع جمعية جيل المستقبل وجمعية اسايس بتنظيم يومين
تحسيسين 13و14مارس 2013 حول عملية التبرع بالدم بمركز باشوية فم زكيد تحت شعار : (مساهمتك بالتبرع بالدم ستنقد تلاث اشخاص) وذلك بتوزيع اعلانات ونسخ اشهارية توضح اهمية التبرع بالدم  والهدف من ذلك.

      وقد خلفت هذه العملية تجاوبا حقيقيا لدى الساكنة المحلية من خلال توجههم نحو المركز الصحي للتبرع  بالدم.

التوصيات :التمنية المحلية رؤى وتقاطعات

التوصيات:
·        تأهيل المجتمع المدني المحلي  وإعداده للمشاركة الجيدة  في التنمية المحلية.
·        فتح وتقوية قنوات التواصل بين مختلف الفاعلين   بالمنطقة .
·        الاستثمار الجيد والمستدام للموارد والمؤهلات الطبيعية  والبشرية بالمنطقة .
·        استحضار مقاربة النوع الاجتماعي في جميع البرامج والسياسات المحلية.
·        خلق و تقوية آليات الرقابة والمحاسبة في تدبير الشأن العام المحلي .
·        ضرورة التعجيل بإخراج قانون تنظيمي للولوج الى الحق في المعلومة  ومقتضيات مشاركة المجتمع المدني في التنمية وفق مقاربة تشاركية .
·        العمل على إشراك جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة في بلورة وإعداد وتنفيذ وتتبع وتقييم  المخططات والبرامج  والمشاريع المحلية .
·        العمل على تقوية مسلسل التشبيك الجمعوي بالمنطقة.
·        ضرورة تخليق الحياة الجمعوية والعامة  وتقوية ثقة المواطنين بهما.
·        تفعيل دور اللجنتين المحليتين  للتنمية البشرية وتكافؤ الفرص والمساواة  بالبلدية ودمقرطة العضوية بهما وخلق كل جهاز يقوي المقاربة التشاركية في تدبير الشأن العام المحلي .
·        تكثيف الحملات  التوعوية والتحسيسية والبرامج التكوينية في التعريف بادوار ومهام المنتخبين والأجهزة المنتخبة ومختلف الفاعلين وأدوارهم  في  تحقيق التنمية المحلية .
·        تكثيف جهود جميع الفاعلين المحليين لتجاوز مشكل العقار بتغليب المصلحة العامة وباستحضار وحدة المصير التنموي  لساكنة البلدية

·        التفاعل الايجابي مع المبادرات الجمعوية الجادة والهادفة للتنمية بالمنطقة .
·        الاحتكام الى مبادئ الشفافية والمحاسبة  و التشاركية  في تدبير المنح المخصصة  للجمعيات محليا و اقليميا  وجهويا.
·        تكثيف مبادرات الترافع وتنويع مصادرها من اجل إقرار العدالة المجالية في الاستفادة من مخططات ومشاريع الدولة العامة منها  او القطاعية  بالمنطقة .
·        العمل على تعزيز الولوج الجيد والمتكافئ للخدمات العمومية بالمنطقة.
·        ضرورة تشبع مختلف الفاعلين المؤسساتيين وغير المؤسساتيين بمبادئ الالتزام والمسؤولية ومبدأ الاختلاف والتعدد الذي يغني مضمون المبادرات التنموية بالمنطقة .

المقاربة التشاركية و تدبير الشأن العام المحلي

                التأم فاعلون جمعويون ومنتخبون وممثلو برامج وهيئات سياسية وحقوقية  في 19 يناير 2013 في ندوة محلية بقاعة الاجتماعات بالقصر البلدي لفم زكيد حول موضوع المقاربة التشاركية و تدبير الشأن العام المحلي أشرفت على تنظيمها جمعية أصدقاء فم زكيد للتنمية والثقافة والرياضة والفن ببلدية فم زكيد تحت شعار التنمية المحلية "رؤى ومسؤوليات متقاطعة" وبحضور عدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني على مستوى جميع تراب البلدية  ومصالح بعض القطاعات الإدارية و الوزارية  بالمنطقة  وبعد نقاش جدي ومسؤول حاول إثارة عدد من النقط المرتبطة بأعطاب التنمية بنفوذ البلدية والسبل الكفيلة بتجاوزها خلص المشاركون الى مخارج تمس عدة جوانب   نوردها على شكل توصيات يشكل تنزيلها على ارض الواقع الهاجس الأساس لمجموع المشاركين والحاضرين في هذا اللقاء حسب اختصاص كل جهة ومسؤولياتها
         ان هذه المبادرة تأتي في سياق المكانة التي أصبح يحظى بها المجتمع المدني في إعداد وتنفيذ ومتابعة وتقييم السياسات العمومية ومنها الأداء المحلي وما باتت تتطلبه هذه المهمة الدستورية  الجليلة من إعادة نظر وخلخلة  في الرؤى السائدة تجاه فعاليات المجتمع المدني سواء من قبل الذات الجمعوية أو الأخر كفضاء للهواية وتدبير الفراغ فقط  مما يتطلب منه الدخول الى مرحلة الاحتراف وقوة الاقتراح والترافع حتى لا يخطأ الدور الموكول إليه وقد كسب هذه المكانة لما يتسم به من قرب من المواطن الذي يعتبر منطلق ومنتهى كل عملية تنموية تنشد لنفسها النجاح والاستدامة.                                                                             
       ان هذه الندوة نعتبرها مدخلا ضروريا نحو افق لترسيخ آليات العمل المشترك وتعزيز مكانة المجتمع المدني للإسهام في  إدارة الشأن العام المحلي وفق قواعد حديثة تقطع مع الرؤى الكلاسيكية .  
أرضية الندوة:

       هذه الندوة تشكل امتداد لمسارمبادرات الجمعية من أجل إرساء قواعد العمل المشترك  منذ ميلادها ومحطة من مشروع عمل الجمعية على مدى السنتين القادمتين المتعلق بتقوية قدرات الفاعلين المحليين في التنمية وإرساء أسس الاشتغال المشترك  من سلطات منتخبة ومجتمع مدني وساكنة واستشراف افق أرحب من المبادرات  من اجل تحقيق التنمية المنشودة وفق قواعد واليات عقلانية تجعل من المقاربة التشاركية والحكامة الجيدة مرتكزاتها الرئيسة في الاعداد والتنفيذ والتتبع والتقييم ومن مبدأ تملك المبادرات التنموية من قبل المواطنين وعموم الفاعلين كفلسفة عمل.                                                                 
        كما تأتي هذه المبادرة  في سياق البحث عن إجابة  مشتركة لسؤال ضعف المردودية والإبداع والتفاعل الذي يطبع أداء عموم  الفاعلين المحليين المؤسساتيين وغير المؤسساتيين  من منتخبين وفعاليات مدنية وساكنة محلية والتي تتجلى تمظهراته بشكل أساس في ضعف النجاعة  السوسواقتصادية  والثقافية للأنشطة والبرامج التنموية التي تعرفها المنطقة  وشح المبادرات الإنمائية المحلية وتواضع نتائجها ووقعها على الساكنة والمجال مما أفرز نزيفا ديمغرافيا و تذمرا مجتمعيا كبيرا وأفقد المنطقة بريقها ومقومات الجذب والاستقطاب.                                                                                    
      ومن هذا المنطلق فان التنمية في نظرنا هي نتاج تقاطع رؤى أطراف متعددة ومسؤولية جماعية لا مجال فيها لفرض الكفاية بل عمل عيني تختلف مستوياته حسب طبيعة الأطراف المكونة للمجال بدا لزاما ان نؤسس لفضاء يجمع كل الشركاء بمختلف مستوياتهم ومسؤولياتهم  يشكل الإنصات الجيد والإرادة القوية  والإيمان بالاختلاف والاعتراف المتبادل ثوابته الأساسية.                                                                                                     

اعلان


          ينهي المكتب المسير لجمعية أصدقاء فم زكيد للتنمية والثقافة والرياضة والفن إلى كافة المهتمين بالتنمية المحلية وتدبير الشأن العام عزمه تنظيم ندوة ثقافية  يوم 19  يناير 2013    تحت شعار:
 " التمنية المحلية رؤى وتقاطعات " وذلك بقاعة اجتماعات القصر البلدي لفم زكيد ابتداءا من الساعة الرابعة مساءا .
                                                البرنامج :
اليوم
الموضوع
الساعة
المكان
السبت 19 يناير 2013
مائدة   مستديرة  حول المقاربة التشاركية في تدبير الشان المحلي ( بمشاركة فعالبات المجتمع المدني ومنتخبين سياسيين محليين وإقليميين وجهويين )
الرابعة مساء
قاعة اجتماعات بالقصر البلدية







الموسم الجمعوي 2012

       عمل المكتب المسير لجمعية اصدقاء فم زكيد على خلق دينامية جديدة في اوساط    الحقل الجمعوي, تماشيا مع برنامجه السنوي واهدافه المسطرة قانونا.
      وذلك ايمانا منه  بضرورة المساهمة الحقيقية في النهوض بالاوضاع الاجتماعية للطفولة والمراة والشباب, انطلاقا من برامج تقافية ورياضية وترفيهية وتكوينية استفادت منها شريحة واسعة من الفئات المستهدفة للجمعية.
     ورغم الاكراهات المادية والمعنوية التي تعتري سيرورة عمل الجمعية الا انها استطاعت تجاوز ذلك بترجمت البرنامج السنوي على ارض الواقع, وذلك من خلال استمرارية احتضان قسم للتعليم الاولي تحت اسم روض اطفال المستقبل باشراف المربية زكية اصغير والتي تعمل على تقديم دروس تعليمية وانشطة ترفيهية  لسبعة وعشرين طفلا من المستفيدين داخل الجمعية خلال الموسم الدراسي لسنة 2012.




   اما علي المستوي الثقافي فقد نضمت الجمعية يوم 25-26-27مارس 2012 اياما ثقافية   ورياضية وفنية تحت شعار معا... من اجل غد افضل, تقدمتها ندوة تقافية علي شكل مائدة مستديرة حول مكانة المراة في المجتمع بين واقع الامس وحقيقة المستقبل في ظل المراجع والقوانين الدولية المبرزة لحقوق المراة والانتهاء بتوصيات تدعم حقوقية المراة داخل الاسرة والمجتمع .
    وفضلا عن ذلك فقد تم تنظيم انشطة رياضية متنوعة من قبيل العاب بلا حدود ومسابقات رياضية اخرى استفادة منها  اطفال المنطقة الذكور منهم والانات الصغار والكبار.وقد اختتمت هذه الايام الثقافية بامسية فنية بمقر دار الطالب حيث ابدع فيها    بلابل  الجمعية  باناشيد ومسرحيات هادفة  امتعوا خلالها  اذان  الجم   الغفير  من الحاضرين.


                                           

    كما تجدر الاشارة الى حضور اعضاء المكتب الاداري للجمعية لدورات واوراش تكوينية ولقاءات تواصلية وطنية وجهوية ومحلية حول التنمية والمجتمع المدني وقضايا الشباب فضلا عن الإسهام في إصدار توصيات ومذكرات حول قضايا وإشكالات تنموية لها علاقة بالحياة الجمعوية والشباب والتنمية المحلية.


2011

إنصب عمل الجمعية ممتلتا في مكتبها الاداري خلال هذه الفترة على العمل على تطوير مجموعة من الأنشطة والمشاريع في إطار أقطابها أو اللجان الدائمة المشتغلة و التي ينص عليها القانونين الأساسي و الداخلي .

2010


الاسبوع الثقافي الرابع



الاسبوع الثقافي الرابع

نظمت الجمعية اسبوعها الثقافي الرابع  تحت شعار صورة مستقبلنا رهينة بقراءة  واقعنا وذلك في الفترة الممتدة من 5 مارس 2008  الى غاية9 منه الاسبوع الذي ياتي في اطار الثظاهرات الثقافية التي تسهر على تنظيمها الجمعية سنويا والتي سطرت له اهداف منها
-المساهمة في الدينامية الجمعوية للمنطقة وخاصة الثقافية والتربوية
تسليط الضوء على داكرة المقاومة بالجنوب ومكانة اقليمنا داخلها وتبيان اهمية ذلك في بناء المغرب الحديث بالنسبة للنشء وشباب المنطقة
المساهمة في النهوض بقطاع التربية والتكوين وخلق نقاش لوضع اليد علىاهم العقبات التي تعترض طريقها لتحقيق رهاناته
انماء الحس الفني والجمالي لذى الاطفال وصقل مواهبهم وافساح المجال امامهم لابراز قدراتهم
وقد تتوزعت فقراته على الشكل الاتي


اليوم الاول: تاريخ المقاومة بالجنوب

ابراهيم نوحي من مواليد اقا سنة 1932 مقاوم بطاقته رقم 502229 عمل كمساعد بجريدة التحرير سنة 1959 ومن المقاومة والصحافة معا استنتج بعض الافكار والتجارب حول اهمية المخطوط والوثيقة ومند سنة 1983 بدات رحلته وراء ومع المخطوط والوثيقة والصورة عبر القصبات والماثر التاريخية والمداشر في جل اقاليم الجنوب المغربي واثناء دلك كله لم ينسى صفته كمقاوم اد دهب ايضا يبحث عن الوثائق المتعلقة بالمقاومة في المغرب شمالا وجنوبا كل دلك سمح له بجمع رصيد من المعطيات لا يستهان به كما وكيفا واد داك فقد شرع في عرض ما جمعه من المخطوطات والوثائق والصور حيث بدا بمعرضين بمسقط راسه ببلدية اقا اولهما سنة 1994 والثاني 1995 وشارك ابراهيم النوحي ايضا بمعرض في نفس السياق بموازاة مع ندوة واحات باني التي اقامتها كلية الاداب والعلوم الانسانية باكادير في مارس 1995 ثم بموازاة مع واحات وادي نون بنفس الكلية في نونبر من نفس السنة واقام معارض اخرى في كل من : طانطان تيزنيت اكادير والدار البيضاء.


عرض شريط la planete des singes


ينقسم الفيلم إلى قسمين:
القسم الاول هو Le récit cadre و يحكي قصة قردين مغرمين يعيشان رحلة في الفضاء. في طريقهما يجدان قارورة تحوي رسالة. فتحا الرسالة. قرآها. بعد الانتهاء منها، عادا أدراجهما.
القسم الثاني هو:Le récit enchâssé و هي القصة التي في الرسالة. ماذا تحكي هذه القصة؟
إنها قصة شاب صحافي يدعى Ulysse، أراد مرافقة بعثة علمية إلى كوكب Bétélgeuse. البعثة مكونة من العالم Antelle، و مساعده الشاب Arthur. يرافقهم قرد يسمى Hector. الكوكب بعيد جدا. من أجل الوصول إليه، لابد من التحرك بسرعة الضوء. بلغة أخرى، بعدما تقوم البعثة بالذهاب و الاياب بسرعة الضوء تكون الارض قد شاخت ب 7 قرون.
عندما اقتربت البعثة من كوكب Bétélgeuse، قررت الاستقرار على كوكب صغير يشبه إلى حد كبير كوكب الارض، أطلقوا عليه إسم Sorror. نزلوا في غابة كثيفة. و ليتأكدوا من أن الجو مناسب، قاموا بإرسال القرد Hector. هذا الاخير، خرج و لم يعد. في أول هبوط لهم، وجدوا شلالا فأخذوا يسبحون.
رمقوا من أعلى فتاة شبه إنسان و شبه حيوان. سموها Nova. إقتربوا منها ليكتشفوا سرها. إبتسم لها Ulysse، ففرت. عادت في الغد مع مجموعة من البشر، عراة، يمشون على أربع. بعد محاولات فاشلة للتواصل، إنقض البشر البدائيون على أعضاء البعثة، أزالوا عنهم الملابس، و أسكونهم معهم في الغابة.
نهض الجميع على صوت الغوريلات تقتنص البشر بشراهة. Arthur مات. العالم Antelle، و لكبر سنه، تم إلتقاطه، و وضعه في حديقة الحيوانات ليلعب به اطفال القردة. أما Ulysse،  فسقط في فخ، و نقلوه إلى مختبر ليكون أداة تجربة.
لم يكن Ulysse وحيدا. كان معه Nova  و بعض البشر البدائيين.يسير المختبر قرد صلب يدعى Zaius
خضع Ulysse لتجارب عديدة، لكنه برهن عن ذكائه، و أنه لا يشبه البشر الاخرين.
تعرف في المختبر على عالمة - قرد تسمى zira و خطيبها cornélius. هذا الاخير نصحه أن يؤكد للمجلس العلمي عن تميزه. و هذا ما كان. فكانت النتيجة أن طرد زايوس من المختبر. زايوس أراد الانتقام.
Nova أنجبت من Ulysse. بعد تخطيط جيد، تمكن من الهروب بمساعة zira و خطيبها cornélius.
لكن بعد و صولهم الارض، وجدوا في أستقبالهم قردا. القردة غزوا الارض.

دور جمعيات الاباء -د.علي باجا-




  • تعتبر ج آباء و أمهات وأولياء التلاميد شريك استراتيجي للمؤسسة التعليمية وصلة وصل بين هته الأخيرة و المؤسسة حيث يمتد نشاطها من أعمال الصيانة - الأنشطة الموازي - احدات خلية للاستماع داخل المؤسسة للتلاميد الدين يمرون بأوضاع صعبة ثؤثر على تحصيلهم - عقد شراكات مع جمعيات أو تنظيمات محلية أو خارجية من أجل انشاء مشاريع بالمؤسسة التعليمية ودلك بالتنسيق مع مدير المؤسسة و السلطات التربوية . فالمكتب المسير الناجح لابد أن يبلغ رقم معاملاته أضعاف أضعاف المداخيل المحصلة من الانخراطات.
  • مع الأسف رغم استدعاء الآباء لحضور الجموعات العامة وتحفيزهم بعبارات مثل:**يعتبر حضوركم جزءا من مسؤوليتكم تجاه أبنائكم **أما جدول الاشغال :**مناقشة التقريرين الادبي و المالي و محاسبة المكتب المسير ** فان حضور الأباء لا يتجاوز 5% من المنخرطين . كيف يمكن ادماج المؤسسة في محيطها و احتضانها من طرف الأباء ... 






  • ورشة الاعمال الفنية


    نمتلك نحن البشر وسائل مختلفة للتعبير عن مشاعرنا وانفعالاتنا وحاجاتنا، وغالباً ما يكون ذلك عند الراشدين بالطرق اللفظية الشفوية الصريحة، إضافة إلى طرق غير مباشرة قد يتم تحويلها لاشعورياً من شكل إلى آخر، إلا أن طريقة التعبير عن هذه المشاعر والانفعالات قد تبدو مختلفة عند الأطفال خاصة الذين لا تؤهلهم قدراتهم اللغوية على التعبير الدقيق عما يشعرون ويرغبون في تحقيقه من حاجات، وحتى لو امتلك بعض الأطفال اللغة السليمة للتعبير إلا أن هناك الكثير من الأمور التي تمنعهم من التعبير الصريح عنها نظراً للقيود الاجتماعية المفروضة عليهم من الكبار

    لذلك كان الفن والرسم والتلوين في مراحل الطفولة المبكرة وسيلة فعالة لفهم مكنونات الأطفال ودوافعهم ومشاعرهم، حيث يفرغون على الورق ما يجول بداخلهم، ويرسمون أحلامهم وأمنياتهم، ومستقبلهم الذي يريدون، وبالتالي تحقيق التواصل معهم.

    تواصل غير لفظي

    يعد الرسم عملاً فنياً تعبيرياً يقوم به الطفل، وهو بديل عن اللغة المنطوقة، وشكل من أشكال التواصل غير اللفظي، وكذلك التنفيس الانفعالي، وانعكاس لحقيقة مشاعرهم نحو أنفسهم والآخرين، ومن ثم كانت الرسوم وسيلة ممتازة لفهم العوامل النفسية وراء السلوك المشكل، وقد أثبتت الدراسات النفسية التحليلية للأطفال أننا نستطيع من خلال الرسم الحر الذي يقوم به الطفل أن نصل إلى أمور لا شعورية غير ظاهرة، والتعرف على مشكلاته وما يعانيه، وكذلك التعرف على ميوله واتجاهاته ومدى اهتمامه بموضوعات معينة في البيئة التي يعيش فيها، وعلاقته بالآخرين سواء في الأسرة أو الرفاق أو الكبار.








    الامسية الختامية


    الانشودة



    الانشودة


    الأغاني والأناشيد ذات أهمية كبيرة للكبار والصغار ، ولكنها اكثر أهمية للصغار بما فيها من موسيقي وإيقاع ، وصور تخاطب الوجدان ، وتثير في النفس الفن والجمال . ويمكن أن تكون الأغنية والنشيد عاملا مهما في تكوين الطفل اجتماعيا إذا ما تم اختيارهما بعناية من جانب المعلمة وتم إلقاؤهما بطريقة تربوية سليمة .
    ويمكن للنشيد والأغنية أن يلقيا الضوء على الأحداث اليومية العادية ، ويعمقانها ويتناولانها بطريقة جديدة ، وذلك لأنهما لا يعكسان الحياة فحسب ، ولكنهما فوق ذلك يظهرانها في أبعاد جديدة ، ولأنهما لا يقتصران على الموسيقي والعاطفة فقط بل يتنقلان منها إلى القيام بالعديد من الوظائف في حياة الطفل ، فهما يمتعان ويسعدان ويثيران وجدانه ويساعدانه على تكوين اتجاهات سوية تساعده على النمو السليم والمتكامل .
    ويقول أحد الباحثين \" لعله من الصعب بمكان أن نحصي الكم الهائل ومدي النفع العميم الذي اكتسبناه من خلال الأغنية البسيطة ، فكم من أخلاق تغرسها فينا ، الصبر والأدب، واحترام الفقراء والكبار ، والإحسان إلى الحيوان ، وحب الطبيعة ، وبغض التسلط والقوة الغاشمة ، وغيرها من الخصال والسجايا الحميدة التى غرست في قلوب الأطفال .
    وترى هدى قناوي أن الأغنية قد تكون وسيلة لأغراض متعددة :
    -فهي قد تكون وسيلة للإقناع والترفيه وجلب السرور للطفل .
    2- وقد تكون الأغنية وسيلة للتعبير عن انفعالات الطفل . 
    3-والأغنية وسيلة للسمو بحسن الطفل الفني وذوقه الأدبي .
    4- الأغنية وسيلة للارتقاء بلغة الطفل وتذوقه الأدبي . 5-والأغنية وسيلة لنمو وتكوين اتجاهاته وقيمه ومثله العليا .
    6-تعلم الطفل كيف يستعمل صوته منغماً . 
    أما حسن شحاتة فيلخص من دراسته إلى أن الأناشيد تحقق كثيرا من الغايات التربوية واللغوية :
    1-فهي وسيلة محببة في علاج التلاميذ الذين يغلب عليهم الخجل والتردد ويتهيبون النطق منفردين .
    2- وهي ذات أثر قوي في إكساب الأطفال الصفات النبيلة والمثل العليا .
    3-والأناشيد الملحنة تدفع الأطفال إلى تجويد النطق ، وإخراج الحروف من مخارجها السليمة. 
    4-إمداد الأطفال بثروة لغوية وفكرية تعينهم على إجادة التعبير . 5-تنمية اتجاهاتهم الاجتماعية بما تشبعه القطع الأدبية من معان سامية في نفوسهم توقظ شعورهم .
    6-تدريبهم على حسن الأداء وجودة الإلقاء ، وتمثيل المعني .
    7-تجديد نشاط الأطفال والترفيه عنهم . 
    وباستقراء العديد من الدراسات والكتابات الأدبية نخلص إلى أن الأناشيد والأغاني تحقق العديد من الوظائف للطفل يمكن إجمالها في النقاط التالية :
     1- الطفل حينما يردد على زملائه خلف معلمته أناشيد وأغانى مثل الدعاء والصلاة وغيرها فهذا يعوده أن يتجه إلى الله فى تضرع وخشوع من الصغر .
    2- الطفل وهو يحتاج إلى أن يرتبط بشئ وأن ينتمى إلى شئ والأناشيد والأغاني تساعد فى أن يرتبط الطفل وينتمى إلى دينه ووطنه .
    3- الأغاني والأناشيد بما تحمله من معارف ومعلومات هى مصدر من مصادر إمداد الطفل بهذه المعارف والمعلومات .
    4- الأغاني والأناشيد بما تحمله من قيم وسلوكيات وتقاليد محمودة ، ومع تكرارها من جانب الأطفال فإن ذلك قد ينعكس على تصرفات الأطفال بصورة إيجابية تتمثل ما ردد من أغاني وأناشيد .
    - الاحتياط والتفكير قبل الأقدام على أى عمل وغيرها من الأمور التى يكتسبها الطفل من الأناشيد والأغاني ، ولاسيما حينما يسمع نشيدا أو أغنية عن طائر يفعل ذلك .6- هناك أناشيد وأغاني تحمل فى ثناياها إرشادات وسلوكيات مثل اتباع إشارات المرور وآداب السلام وغيرها ، وهى مصدر ملهم لحث الأطفال على مثل هذه السلوكيات الصحية والسلمية .
    7- الاستماع إلى الأغاني والأناشيد لا شك أن الطفل يشعر معه بالاستمتاع وسبق وأن قلنا أنه قد يكتسب العادات والقيم والمفاهيم ، فهو يتعلم وهو يستمع ويستمتع .8- الأناشيد والأغاني لهما دور مهم في تحقيق التقارب بين العامية والفصحى ، وذلك بالصعود بالعامية إلى مستوى الفصحى .
    9- الأناشيد والأغاني بما يحملان من حركة وإيقاع يسهمان في تجديد نشاط الأطفال وتبديد الملل والسأم .
    10-تقوية الوجدان من التأثيرات المباشرة والفاعلة للأناشيد والأغاني .
    11- ترسيخ عادات صوتية سليمة ، وأداء لغوى صحيح ، وإخراج الحروف من مخارجها السليمة من التأثيرات الإيجابية لترديد الأناشيد والأغاني عند الأطفال .
    21- الأناشيد والأغاني قد تكون متجاوبة مع الأحداث والمناسبات الدينية والقومية وهذا يؤدى إلى الالتحام الاجتماعي ، والارتباط الوثيق بقيم الدين والوطن .


    اناشيد الجمعية


    شواهد تقديرية


    أهلاً و سهلاً في موقع








    تيفاوين نيزنزارن

    تيفاوين نيزنزارن


    أجرى الحوار : اكناوو عبد الغني

    تعتبر مجموعة تيفاوين نيزنزارن للغناء و الطرب الموسيقي الأمازيغي من 
    المجموعات الملتزمة و الجادة و تحتل مكانة مميزة في مدينة فم زكيد ، و تبقى من المجموعات الصامدة الحاملة لرسالة فنية موسيقية شعارها الأصالة مع الحداثة و الابداع مع التطور في ظل ما تتناوله من قضايا حساسة مرتبطة بواقع المجتمع الحالي ...

    تيفاوين نيزنزارن مجموعة غنائية تسعى إلى مواصلة سيرها بثبات و مسؤولية إيمانا من أفرادها بضرورة النهوض بالمستوى الفني الأمازيغي كلمة، لحنا، أداءا و توزيعا ...
    س 1 – كيف و متى تأسست مجموعة تيفاوين نيزنزارن ؟.
    تأسست المجموعة الغنائية " تيفاوين نيزنزارن " للغناء و الطرب الموسيقي الأمازيغي سنة 2005 برغبة من الإخوة لحسن  اكومي  جلال لينبوع والرحاوي هشام و الحطاب و سيدينو عبد الحكيم وباجا عبد اللطيف وباجا محمد ومراد أكومي حيث كان لهم إلمام كبير بالموسقى الأمازيغية ، و كانت الانطلاقة الفعلية للمجموعة سنة 2006 ....

    س 2 – هل هناك تجاوب للجمهور الزكيدي و المحيط و العائلة في مسيرتكم الفنية ؟.

    نعم بالطبع هناك تجاوب للشرائح الاجتماعية بفم زكيد بالخصوص العائلة و الأصدقاء ، و خير دليل على ذلك ما نجده في موقع المجموعة في الانترنيت من تعليقات تهم هذا الشأن ...

    س 3 – لماذا تغني تيفاوين نيزنزارن بالضبط باللغة الأمازيغية ؟ .

    تغني المجموعة باللغة الامازيغية نظرا لانحدارها من أصول أمازيغية كان لزاما عليها أن تغني باللغة الأم

    س 4 – من خلال انجازاتكم ماهي المواضيع التي تجد المجموعة نفسها متحمسة للابداع فيها ؟

    تجد المجموعة نفسها متحمسة و مرتاحة للمواضيع الاجتماعية والسياسية والثقافية

    س 6 – من أين تستوحي تيفاوين نيزنزارن أعمالها الفنية ؟.

    يمكن القول أننا نستوحي أعمالنا الفنية  من الواقع المعاش بسلبياته و إيجابياته ...

    س 6 – ما هو سر نجاح المجموعة ؟ .

    التزام أعضاء المجموعة و مشاركتهم في انجاز الاعمال الفنية ، لأن كل عنصر في المجموعة هو بمثابة ركيزة لها ، إضافة إلى أن المجموعة تتكون من  إخوة ،، ...

    س 7 – هل سبق لأحد أعضاء المجموعة أن درس الموسييقى ؟.

    لم يكن بيننا من درس الموسيقى بمعناها العلمي أو الأكاديمي ، إنما عامل الموهبة و الالمام لعب دورا في تكوين شخصياتنا الفنية ، و هذا ليس لأننا نجهل دور الدراسة الموسيقية ، بل العكس ولكن موهبتنا كما أشرنا تولد في نفوسنا الابداع ...

    س 8 – على العموم ما رأيكم في الأغنية الأمازيغية ؟.

    نلاحظ في الساحة الفنية قلة الاجتهاد مع الكثير من التشابه ما بين هذا العمل و ذاك أضف عامل الرداءة لدى البعض ...

    س 9 – ما رأيكم في المجموعات الغنائية الأمازيغية التالية :

    1 – مجموعة أرشاش :
     مدرسة الأغنية الشبابية .
    2 – مجموعة إزنزارن :
     فن لن يموت .
    3 – مجموعة أودادن :
     رائد الأغنية الامازيغية الحديثة .

    * كلمة أخيرة :

    أحي   جمعية أصدقاء فم زكيد للتنمية والثقافة والرياضة و الفن على استقلاليتها أولا  ثم أشكر جميع  الذين يهتمون بالشأن الأمازيغي ، و نحن على استعداد تام للمساهمة مع جميع الجهات التي تريد فعلا خدمة الوطن و خدمة 
     فم زكيد أولا و أخيرا .