الاسبوع الثقافي الرابع



الاسبوع الثقافي الرابع

نظمت الجمعية اسبوعها الثقافي الرابع  تحت شعار صورة مستقبلنا رهينة بقراءة  واقعنا وذلك في الفترة الممتدة من 5 مارس 2008  الى غاية9 منه الاسبوع الذي ياتي في اطار الثظاهرات الثقافية التي تسهر على تنظيمها الجمعية سنويا والتي سطرت له اهداف منها
-المساهمة في الدينامية الجمعوية للمنطقة وخاصة الثقافية والتربوية
تسليط الضوء على داكرة المقاومة بالجنوب ومكانة اقليمنا داخلها وتبيان اهمية ذلك في بناء المغرب الحديث بالنسبة للنشء وشباب المنطقة
المساهمة في النهوض بقطاع التربية والتكوين وخلق نقاش لوضع اليد علىاهم العقبات التي تعترض طريقها لتحقيق رهاناته
انماء الحس الفني والجمالي لذى الاطفال وصقل مواهبهم وافساح المجال امامهم لابراز قدراتهم
وقد تتوزعت فقراته على الشكل الاتي


اليوم الاول: تاريخ المقاومة بالجنوب

ابراهيم نوحي من مواليد اقا سنة 1932 مقاوم بطاقته رقم 502229 عمل كمساعد بجريدة التحرير سنة 1959 ومن المقاومة والصحافة معا استنتج بعض الافكار والتجارب حول اهمية المخطوط والوثيقة ومند سنة 1983 بدات رحلته وراء ومع المخطوط والوثيقة والصورة عبر القصبات والماثر التاريخية والمداشر في جل اقاليم الجنوب المغربي واثناء دلك كله لم ينسى صفته كمقاوم اد دهب ايضا يبحث عن الوثائق المتعلقة بالمقاومة في المغرب شمالا وجنوبا كل دلك سمح له بجمع رصيد من المعطيات لا يستهان به كما وكيفا واد داك فقد شرع في عرض ما جمعه من المخطوطات والوثائق والصور حيث بدا بمعرضين بمسقط راسه ببلدية اقا اولهما سنة 1994 والثاني 1995 وشارك ابراهيم النوحي ايضا بمعرض في نفس السياق بموازاة مع ندوة واحات باني التي اقامتها كلية الاداب والعلوم الانسانية باكادير في مارس 1995 ثم بموازاة مع واحات وادي نون بنفس الكلية في نونبر من نفس السنة واقام معارض اخرى في كل من : طانطان تيزنيت اكادير والدار البيضاء.


عرض شريط la planete des singes


ينقسم الفيلم إلى قسمين:
القسم الاول هو Le récit cadre و يحكي قصة قردين مغرمين يعيشان رحلة في الفضاء. في طريقهما يجدان قارورة تحوي رسالة. فتحا الرسالة. قرآها. بعد الانتهاء منها، عادا أدراجهما.
القسم الثاني هو:Le récit enchâssé و هي القصة التي في الرسالة. ماذا تحكي هذه القصة؟
إنها قصة شاب صحافي يدعى Ulysse، أراد مرافقة بعثة علمية إلى كوكب Bétélgeuse. البعثة مكونة من العالم Antelle، و مساعده الشاب Arthur. يرافقهم قرد يسمى Hector. الكوكب بعيد جدا. من أجل الوصول إليه، لابد من التحرك بسرعة الضوء. بلغة أخرى، بعدما تقوم البعثة بالذهاب و الاياب بسرعة الضوء تكون الارض قد شاخت ب 7 قرون.
عندما اقتربت البعثة من كوكب Bétélgeuse، قررت الاستقرار على كوكب صغير يشبه إلى حد كبير كوكب الارض، أطلقوا عليه إسم Sorror. نزلوا في غابة كثيفة. و ليتأكدوا من أن الجو مناسب، قاموا بإرسال القرد Hector. هذا الاخير، خرج و لم يعد. في أول هبوط لهم، وجدوا شلالا فأخذوا يسبحون.
رمقوا من أعلى فتاة شبه إنسان و شبه حيوان. سموها Nova. إقتربوا منها ليكتشفوا سرها. إبتسم لها Ulysse، ففرت. عادت في الغد مع مجموعة من البشر، عراة، يمشون على أربع. بعد محاولات فاشلة للتواصل، إنقض البشر البدائيون على أعضاء البعثة، أزالوا عنهم الملابس، و أسكونهم معهم في الغابة.
نهض الجميع على صوت الغوريلات تقتنص البشر بشراهة. Arthur مات. العالم Antelle، و لكبر سنه، تم إلتقاطه، و وضعه في حديقة الحيوانات ليلعب به اطفال القردة. أما Ulysse،  فسقط في فخ، و نقلوه إلى مختبر ليكون أداة تجربة.
لم يكن Ulysse وحيدا. كان معه Nova  و بعض البشر البدائيين.يسير المختبر قرد صلب يدعى Zaius
خضع Ulysse لتجارب عديدة، لكنه برهن عن ذكائه، و أنه لا يشبه البشر الاخرين.
تعرف في المختبر على عالمة - قرد تسمى zira و خطيبها cornélius. هذا الاخير نصحه أن يؤكد للمجلس العلمي عن تميزه. و هذا ما كان. فكانت النتيجة أن طرد زايوس من المختبر. زايوس أراد الانتقام.
Nova أنجبت من Ulysse. بعد تخطيط جيد، تمكن من الهروب بمساعة zira و خطيبها cornélius.
لكن بعد و صولهم الارض، وجدوا في أستقبالهم قردا. القردة غزوا الارض.

دور جمعيات الاباء -د.علي باجا-




  • تعتبر ج آباء و أمهات وأولياء التلاميد شريك استراتيجي للمؤسسة التعليمية وصلة وصل بين هته الأخيرة و المؤسسة حيث يمتد نشاطها من أعمال الصيانة - الأنشطة الموازي - احدات خلية للاستماع داخل المؤسسة للتلاميد الدين يمرون بأوضاع صعبة ثؤثر على تحصيلهم - عقد شراكات مع جمعيات أو تنظيمات محلية أو خارجية من أجل انشاء مشاريع بالمؤسسة التعليمية ودلك بالتنسيق مع مدير المؤسسة و السلطات التربوية . فالمكتب المسير الناجح لابد أن يبلغ رقم معاملاته أضعاف أضعاف المداخيل المحصلة من الانخراطات.
  • مع الأسف رغم استدعاء الآباء لحضور الجموعات العامة وتحفيزهم بعبارات مثل:**يعتبر حضوركم جزءا من مسؤوليتكم تجاه أبنائكم **أما جدول الاشغال :**مناقشة التقريرين الادبي و المالي و محاسبة المكتب المسير ** فان حضور الأباء لا يتجاوز 5% من المنخرطين . كيف يمكن ادماج المؤسسة في محيطها و احتضانها من طرف الأباء ... 






  • ورشة الاعمال الفنية


    نمتلك نحن البشر وسائل مختلفة للتعبير عن مشاعرنا وانفعالاتنا وحاجاتنا، وغالباً ما يكون ذلك عند الراشدين بالطرق اللفظية الشفوية الصريحة، إضافة إلى طرق غير مباشرة قد يتم تحويلها لاشعورياً من شكل إلى آخر، إلا أن طريقة التعبير عن هذه المشاعر والانفعالات قد تبدو مختلفة عند الأطفال خاصة الذين لا تؤهلهم قدراتهم اللغوية على التعبير الدقيق عما يشعرون ويرغبون في تحقيقه من حاجات، وحتى لو امتلك بعض الأطفال اللغة السليمة للتعبير إلا أن هناك الكثير من الأمور التي تمنعهم من التعبير الصريح عنها نظراً للقيود الاجتماعية المفروضة عليهم من الكبار

    لذلك كان الفن والرسم والتلوين في مراحل الطفولة المبكرة وسيلة فعالة لفهم مكنونات الأطفال ودوافعهم ومشاعرهم، حيث يفرغون على الورق ما يجول بداخلهم، ويرسمون أحلامهم وأمنياتهم، ومستقبلهم الذي يريدون، وبالتالي تحقيق التواصل معهم.

    تواصل غير لفظي

    يعد الرسم عملاً فنياً تعبيرياً يقوم به الطفل، وهو بديل عن اللغة المنطوقة، وشكل من أشكال التواصل غير اللفظي، وكذلك التنفيس الانفعالي، وانعكاس لحقيقة مشاعرهم نحو أنفسهم والآخرين، ومن ثم كانت الرسوم وسيلة ممتازة لفهم العوامل النفسية وراء السلوك المشكل، وقد أثبتت الدراسات النفسية التحليلية للأطفال أننا نستطيع من خلال الرسم الحر الذي يقوم به الطفل أن نصل إلى أمور لا شعورية غير ظاهرة، والتعرف على مشكلاته وما يعانيه، وكذلك التعرف على ميوله واتجاهاته ومدى اهتمامه بموضوعات معينة في البيئة التي يعيش فيها، وعلاقته بالآخرين سواء في الأسرة أو الرفاق أو الكبار.








    الامسية الختامية


    0 التعليقات :

    إرسال تعليق