الموسم الجمعوي2006/2005

الموسم الجمعوي2006/2005


الجمع العام الاستثنائي المنعقد 29 يوليو a&
2006


أيها السادة:
           انه من دواعي الفخر و الاعتزاز أن امتثل أمام هذا الجمع لأقدم بين أيديكم التقرير الأدبي للفترة الولائية 2005 /2006 كما اقر المكتب المسير للنادي ذلك في جدول إعمال هذا الجمع العام الاستثنائي . هذا التقرير الذي يتضمن حصيلة الأنشطة والمهام التي اشرف المكتب المسير على تنظيمها وذالك منذ أسندت إليه مهام إدارة شؤون النادي بتاريخ  18 شتنبر 2005 والى غاية هذا اليوم.
لقد باشر المكتب المنتخب لموسم 2005/2006 أعماله مباشرة بعد انتهاء أعمال الجمع العام المنعقد بتاريخ 18/09/2005 بإعادة تجديد الهياكل الإدارية للجان النادي وتطعيمها من اجل الرفع من مستوى عطاءاتها . ثم استقبال طلبات الانخراط التي وصل عددها هذا الموسم إلى 257 منخرط موزعين حسب الفئات على الشكل التالي:
                 - 193 تلميذ مشكلين ما نسبته   09 ,70
                 - 31 طلبة وأساتذة  بنسبة 06 ,12
                 -  33باقي المهن  بنسبة 85, 12
أما حسب الفئات فان نسبة انخراط الإناث لازالت محتشمة إذ لا تمثل سوى 39, 14  من مجموع الانخراطات.
أيها السادة :
كانت هذه بمثابة لمحة موجزة عن حجم الانخراطات و تمثيليات الفئات داخل لما يمكن أن يكون لها من انعكاسات على مستوى البرنامج المسطر للنادي والذي حافظ على غنى مضمونه إذ قمنا بتنظيم تظاهرات ثقافية و رياضية مهمة من أبرزها :الأسبوع الثقافي و الرياضي الثالث الذي نظم في الفترة ما بين 27 و 31 يناير 2006  تحت شعار " التنمية رهان و مسؤولية " والذي تميز بتنوع فقراته وثراء مضمونه إذ حاول أن يلامس العديد من المواضيع و لأول مرة بالمنطقة كما حققت فقراته حضورا جماهيريا كبيرا و متميزا وتركت صدى طيبا , إلى جانب هذه التظاهرة فان النادي أم يفته الاحتفال باليم العالمي للمرآة  من خلال تنظيم يومين نسو يين يومي 17 و 18 مارس 2006 بتنسيق مع رئيسة النادي النسوي بفم زكيد  والذين لامسنا من خلالهما جانب التوعية و التجسيس بخطورة بعض الأمراض بالنسبة للنساء و أيضا أهمية التنظيم الاسري لما له من دور ايجابي على صحة 
المرآة . فضلا عن تسليط الضوء على جوانب من مدونة الأسرة و المستجدات التي جاءت بها.
كما عمل النادي بالنظر إلى الاهتمام الذي يوليه لشريحة  الأطفال , وفي إطار التنسيق و التعاون مع المؤسسات التعليمية  عمل على الاحتفال بالأسبوع الثاني للطفل في الفترة الممتدة ما بين 01 و 05 ابريل 2006 والذي حقق نتائج مهمة  إذ فضلا على توطيد علاقاتنا مع التربوية فانه فتح المجال للطفل للاستمتاع بفقر ات  و أنشطة  غذت رصيده المعرفي و الفني و الرياضي كما فتحت أمامه الأبواب لاكتشاف البعض من المهام التي تقوم بها بعض المؤسسات – المركز الفلاحي , المستشفى . البلدية . مصلحة البريد, إعدادية فم زكيد- هذا عن الاهتمامات الثقافية و الفنية و التحسيسية .
أما عن الاهتمامات الرياضية , فان مظاهرها تجسدت في:
- تنظيم دوري رمضان لكرة القدم المصغرة فئتي الكبار و الصغار بمشاركة 17 فريقا و 200 مستفيدا من هذا التنشيط و ذلك على مدى شهر رمضان.
- تنظيم البطولة الربيعية في كرة القدم في دورتها الثانية .وهو نشاط تم الاحتفاظ به في إطار البرمجة السنوية امتدت أطوارها من25 فبراير إلى غاية 30 ابريل 2006 نشطها 12 فريقا.
- هذا فضلا عن السهر على الرفع من عطاء فريق النادي صغار و الذي حقق نتائج مهمة هذه السنة . و بموازاة مع هذه الاهتمامات , فإننا لم نفضل جانبا يعتبر أساسيا و مهما والمتمثل في الدعم المدرسي لما له من دور كبير في الرفع من جودة وعطاء التلميذ , وتنفيذا لذلك قمنا بتنظيم حصص أسبوعية للدعم و التقوية لفائدة المنخرطين طيلة الموسم الدراسي.

هذه الأنشطة و التظاهرات إذن شملت شريحة واسعة من أفراد المجتمع – أطفال , شباب و نساء – وان كانت بدرجات متفاوتة بالنظر إلى طبيعة الأنشطة كما سجلت هذه السنة إقبالا مهما على الاهتمام بانشطةالنادي وكان الأسبوع الثقافي الثالث مظهرا لذلك بامتياز.
         وفي  إطار الانفتاح و اكتشاف تراث و حضارة الأخر وبتنسيق مع الجمعية الفرنسية     ahcc           استقبلنا المجموعة الفلكلورية الفرنسية    les ballerits de saint ange    والتي أحيت أمسية تراثية كلاسيكية خلفت صدى طيبا داخل المنطقة إذ اكتشف ساكنة فم زكيد  ولأول مرة هذه الإشكال الفنية عن قرب في حين استمتع أفراد المجموعة بلوحات تراثية محلية -  أحواش , الركبة – لقد كانت هذه المناسبة نقطة بداية في علاقاتنا مع هذه الجمعية والتي نصبوا إلى توسيع دائرتها خدمة للمنطقة.
أيها السادة :
   لقد دأب النادي في السنوات الأخيرة السالفة على المشاركة في التظاهرات المحلية التي تقوم بها جمعيا ت أو مؤسسات و على هذا الأساس وتتمينا لهذه السنة الحميدة لما لها من دور فعال في إرساء دعائم التواصل و التضامن فقد لبينا دعوات مشاركة في كلمن الأسبوع الثقافي الثالث لجمعية الكرازبة المنظم تحت شعار :" العمل الجمعوي فضاء للتضامن و الايخاء" . وأيضا الأيام الثقافية و الرياضية  لمنتدى الوحدة الرياضي و الثقافي المنظمة في الفترة الممتدة ما بين 09 و 12 ابريل تحت شعار : الوحدة 
والأمل .
إلى جانب ذلك  فإنها من الجمعيات القلائل التي وجهت لها الدعوة للمشاركة في أشغال منتديات الإصلاح  لهذه السنة التي احتضنتها المؤسسات التعليمية المحلية والتي كانت تحت شعار : الشراكة  يومي 11 و 13 ماي 2006 .
كانت إذن هذه هي الحصيلة التي حققها النادي هذه السنة . على إن الحديث عن مستواها سواء أكان ايجابيا أو متواضعا بالنظر إلى عدم القيام ببعض الأنشطة الأخرى التي عدناها من قبيل الملتقى المحلي للتراث الشعبي أو دوري الصيف أو غيرها هو حديث سيستمد مصداقيته إذا م ا ربطه صاحبه بالاكراهات المطروحة على النادي , على أني هنا لا أدافع عن الحصيلة لكونها مدافعة عن نفسها ولا تحتاج إلى من يعضدها.
أيها السادة :
        لقد كانت هذه السنة بحق مختبرا حقيقيا لاختبار قدرة النادي على الوقوف سدا منيعا أمام كل العقبات و التحديات كما كانت فرصة أيضا لاختبار جانب التنظيم و التسيير و مناسبة لإدراك مكامن الفراغ و الهشاشة داخل القوانين المنظمة للعلاقات بين الهياكل المؤسسة للنادي و كذا استيعاب مقتضياتها و تحديد المهام والمسؤوليات أدى كل طرف دون إفراط أو تفريط.
        إن هذه الدروس و العبر و أيضا إدراك أهمية الجانب التنظيمي في سيرورة العمل الجمعوي وما تتطلبه العملية التنموية من حكامة جيدة هو ما دفع المكتب المسير إلى تقديم مشروع تعديل ومراجعة القانون الأساسي المنظم للجمعية الذي سيتلى على مسامعكم في هذه الجلسة قصد التداول و المناقشة

أيها السادة :
         لقد كانت قوة الإيمان بهذه التجربة و العمل الجماعي وحسن التعامل مع تجاوز العقبات أسباب رئيسية في نجاح النادي  واثبات ذاته وتأكيد قوة رسالته و أهميته وضمان سيرورته . كما كانت أسباب قطعت الطريق أمام الكثيرين الذين يتحينون الفرصة للانقضاض على هذه التجربة التي شوشت على وجودهم كما كانت أسباب خيبت أمال كل الذين كانوا ينتظرون نهايتها السريعة ولن ينقص من شان ذلك إذا قلت إننا سجلنا هذه السنة غيا بات في الاجتماعات و عدم الانضباط  وأيضا هفوات في التنظيم و التسيير مطلوب تجاوزها و الانتباه إليها من لدن المكتب المرشح لإدارة شؤون الجمعية مستقبلا.
     ما كان لهذه الأنشطة و التظاهرات أن تحقق النجاح لولا تكاثف الجهود بين أعضاء النادي مكتبا و لجانا ومنخرطين فضلا عن التعاون و المساعدة التي ابداها العديد من الشرفاء و الغيورين على هذه التجربة والتي نغتنم الفرصة لنجدد الشكر لهم على ما بداوه من اجل سيرورةنا و تحقيق برنامجنا.
و الله أرجو أن يوفق من ستناط إليهم مهام إدارة شؤون الجمعية مستقبلا وان يمتعهم بحسن الصبر و البصيرة  وان يمدهم 
بالصبر و الحنكة و العون حتى يقوموا بمهامهم أحسن قيام خدمة للمنطقة و أفرادها و تحقيقا لهدفنا المسطر إننا الغد الأفضل.

0 التعليقات :

إرسال تعليق