الموسم الجمعوي2008/2007/2006

موسم 2006/2007 و2007/2008

يشرفني أن امتثل أمام هذا الجمع لأقدم تقريرا مفصلا لأنشطة الجمعية برسم 
الموسمين 2006/2007 و2007/2008 . كما جاء في جدول الأعمال هذا الجمع الهام العادي .
فمنذ انتهاء الجمع العام الاستثنائي المنعقد بتاريخ 29 يوليوز 2006 تولى المكتب المنتدب مسؤولية تسيير وتدبير أنشطة الجمعية فكانت الخطوة الأولى صياغة القانون الأساسي و الداخلي للجمعية ووضع هيكلة جديدة للجان ونوادي الجمعية 
والتي تم توزيعها على الشكل الأتي:

        نادي الشؤون الثقافية و الفنية والتربوية   8 أعضاء
 نادي الشباب والرياضة   6 أعضاء
       نادي المرآة والطفل        6 أعضاء
   لجنة التنمية والأعمال الاجتماعية  يسيرها المكتب
أما فيما يخص الانخراطات فكانت كما يلي

       موسم 2006/2007 :
 بلغ عدد المنخرطين 89 موزعين على الشكل الأتي :
                                                    44 تلميذا مستوى ابتدائي           %   49 
                 42 تلميذا مستوى إعدادي ثانوي  %  47 
                                                            3 منخرطين من العموم   %    3 
        - موسم 2007/2008 :   - بلغ عدد المنخرطين 65 موزعين كما يلي:
                            30 تلميذا مستوى ابتدائي          %   46  
                                      32 تلميذا مستوى إعدادي ثانوي  %  49  
                                                              3 منخرطين من العموم      %     4     
إن تعدد الأهداف المزمع تحقيقها والمنصوص عليها في القانون الأساسي للجمعية يجعل الأنشطة السنوية تتوزع بين ماهو رياضي –فني إلى ماهو اجتماعي – ثقافي , وفيما يل سرد لمجمل الأنشطة




     الأنشطة الرياضية

    تنظيم دوري رمضان – فئة كبار- في نسخته الثالثة بمشاركة 8 فرق و حوالي96
 مستفيدا من هذا النشاط وذالك على مدى شهر رمضان لسنة 2006.
    تنظيم دوري في كرة القدم المصغرة –فئة صغار- نظرا لغياب هذه الفئة في شهر رمضان والاهتمام التي تحظى به من طرف الجمعية. على مدى شهر نونبر لسنة 2006 , وقد شارك فيه 6 فرق من بينهم فريقي الجمعية.
   تنظيم دوري رمضان – فئة كبار – في نسخته الرابعة بمشاركة 7 فرق و حوالي 84 مستفيدا على مدى شهر رمضان لسنة 2007 .
كما قامت الجمعية بتوزيع جوائز و شواهد تقديرية على المشاركين تشجيعا للمواهب الرياضية وتحفيزها على العطاء أكثر.

   الأنشطة الترفيهية

            من الأنشطة الترفيهية التي أشرفت الجمعية على تنظيمها : خرجة إلى واحة واكروط يومه الأحد 15 ابريل 2007 بهدف الإطلاع على ما تزخر به المنطقة من مؤهلات طبيعية و مآثر تاريخية مهمة . إضافة إلى زرع روح التواصل و التعاون بين منخرطي الجمعية , وقد استفاد من هذه الخرجة أزيد من 48 منخرطا .


   الأنشطة التربوية :
          إن انشغال الجمعية بميدان التعليم , وبحثها المتواصل للرفع من المستوى الثقافي لمنخر طيها واغناء رصيدهم اللغوي و المعرفي , دفع بالمكتب المسير إلى جدولة زمنية خلال الموسمين 2006/2007 و2007/2008 لتقديم دروس الدعم والتقوية لفائدة تلاميذ المستوى الخامس و السادس .يشرف عليها أساتذة التعليم الابتدائي ويستفيد التلاميذ من 3 حصص أسبوعيا موزعة على مواد اللغة العربية والفرنسية و الرياضيات.إضافة إلى أيام العطل.
من جهة أخرى استفاد 64 منخرطا من كتب خزانة الجمعية من مختلف المستويات , وقد خصصت الجمعية جوائز للمتفوقين في قراءة وتلخيص اكبر عدد من الكتب والقصص. وزعت في الحفل الختامي الذي أقيم مع نهاية موسم 2007/2008 .

الأنشطة الثقافية :

         إن عزم الجمعية على المساهمة في التنمية الاجتماعية . يتجسد في أنشطتها 
التي تشمل جل شرائح المجتمع .وهو مااتضح جليا في فقرات الأسبوع الثقافي الرابع والتي تناولت مواضيع أصبحت حديث الساعة كالتعليم و حقوق الإنسان إضافة إلى قضايا تهم المنطقة كتاريخ المقاومة بها .ونظم الأسبوع ما بين 05 مارس 2008 إلى غاية 09 منه تحت شعار " صورة مستقبلنا رهينة بقراءة واقعنا "
كما اعتمد المكتب المسير استراتيجية جديدة فيما يخص الأنشطة الداخلية وهي العمل بالورشات .وهو ما ساهم بشكل كبير في فتح المجال أمام المنخرطين للتعبير و التواصل وتبادل الآراء والأفكار . بالإضافة إلى التحسيس بخطورة بعض الظواهر الاجتماعية من خلال ما قدمه مؤطرو الجمعية من مداخلات ومواضيع مست جل الجوانب الثقافية و الاجتماعية و الحس- حركية للمنخرط.
من جانب أخر نجحت الجمعية ولأول مرة على صعيد الإقليم في عقد أول منتدى محلي للجمعيات الشبابية و النشيطة بالمنطقة .والذي حاولت من خلاله جمع شمل الفاعلين الجمعويين وتوحيد الرؤى  لمواجهة التحديات التي تعتري الجسم الجمعوي .هذا المنتدى المنعقد بتاريخ الثاني فبراير 2008  تحت شعار " لنعمل من اجل تقوية إطاراتنا الشبابية " شارك فيه 21 ممثلا عن أهم الجمعيات النشيطة والمهتمة بقطاع الشباب وفق البرنامج التالي



         الفترة الصباحية : استقبال الجمعيات المشاركة
                       الكلمة الافتتاحية لجمعية أصدقاء فم زكيد
                                  تقديم الأوراق التعريفية للجمعيات المشاركة
         - الفترة المسائية :  العمل في إطار ورشتين: 1 – قضايا الشباب و التحديات المطروحة.
                                                                2-   الإطارات الشبابية و مقاربة موضوعات الشباب و الطفولة.
وبعد نقاش جاد ومسؤول ,  خرج الحاضرون بعدة توصيات مرفوعة إلى الجهات المسؤولة. بالإضافة إلى تكوين لجنة تتبع لملف التوصيات .والتي بدأت عملها منذ شهر ماي 2008.حيث تم العمل على هيكلة اللجنة و فتح صندوق لها يمول من طرف الجمعيات الممثلة وعقد لقاء مع رئيس المجلس البلدي و عامل الإقليم حول وضعية قطاع الشباب بالمنطقة وسبل الرفع منها و تجاوز العقبات المطروحة على الفعاليات الشبابية.
وفي إطار تجديد أواصر التبادل و الانفتاح الثقافي . استقبلت الجمعية يوم الأحد 12 نونبر 2006الجمعية الفرنسية compings-cars    والتي تعمل على مساعدة الإنسانية في زيارتها الثانية للجمعية. وقد قامت الجمعية بتوزيع أحذية و اقمصة رياضية على فريق الجمعية .بالإضافة إلى ملابس أخرى تم الاستفادة من بعضها و توزيع البعض الاخر على منخر طي الجمعية في إطار جوائز.
من جهة أخرى استفادت الجمعية من مشروع الإعلاميات حيث توصلت بعشرة حواسب في إطار الاتفاقية المبرمة مع جمعية اوراش بلا حدود من خلال برنامجها  "   assoclic "وقد قامت الجمعية بتكوين مؤ طرين بهدف تقديم دروس في الإعلاميات لفائدة المنخرطين وذلك للمساهمة في تنمية العنصر البشري فيما يخص المعلوميات الذي تشهد فيه المنطقة تأخرا كبيرا .و قد استفاد من هذه الدروس منذ شهر أكتوبر 2007 أزيد من 40 مستفيدا.
كانت إذن تلك هي الحصيلة للا نشطة التي حققتها الجمعية خلال الموسمين الماضيين .إما على مستوى المكتب المسير فقد عقد أزيد من 12 اجتماعا خرج خلالها أعضاء المكتب بعدة قرارات يبقى أهمها قرار تجميد الأنشطة الخارجية الذي اتخذه المكتب بتاريخ 17 يناير 2007 بعد نقاش مستفيض لما عرفته الساحة المحلية من تطورات كان لها الأثر السلبي على الجسم الجمعوي بالمنطقة.
إن إشراف الجمعية على الأنشطة السالفة الذكر . لم يخلو من صعوبات و عراقيل لا على مستوى المكتب المسير أو على صعيد الجمعية .نذكر من أبرزها: - غياب بعض أعضاء المكتب ( مستشارين) عن الاجتماعات وكذا أنشطة الجمعية بصفة عامة.

        ضعف الموارد المالية للجمعية وهو ما لا يتوافق مع طموحاتها و التزاماتها المالية .
          ضعف تجهيزات المقر  طاولات –كراسي 
         قلة الفضاءات الرياضية و الثقافية .
وقد حرصت الجمعية على رفع طلبات و ملتمسات إلى الجهات المسؤولية بهدف ايلاء الاهتمام و إيجاد حلول للعراقيل و المشاكل التي تواجهها الجمعية بصفة خاصة و الجسم الجمعوي بصفة عامة لمن أراد الإطلاع عليه بأرشيف الجمعية
أخيرا , ولتحقيق الأهداف المسطرة في القانون الأساسي للجمعية لابد من تكاثف الجهود و تحمل المسؤولية من اجل تجاوز العقبات و التحديات .بدءا من استكمال مشروع الإعلاميات و توسيع أنشطة الجمعية بالبحث عن شركاء جدد من جمعيات و مؤسسات و منظمات محليا و وطنيا و دوليا.
وإننا لنغتنم هذه الفرصة لتقديم شكرنا و جزيل عرفاننا لمدرسة فم زكيد و أعضاء المجلس البلدي و السلطات المحلية و الفاعلين الجمعويين و الأطر التربوية . والى كل 
من مد يد العون و المساعدة حتى نكون الأفضل ونحقق لرسالتنا التقدم والنجاح.

0 التعليقات :

إرسال تعليق